أخبار عاجله

المخرجه مريم أبو عوف : محمد خان هو أكثر من أثر فى شخصيتى الأخراجيه – حوار


كتب : أشرف توفيق
أستطاعت خلال سنوات قليله نسبيآ أن تحفر أسمها فى قائمه أهم المخرجين فى السينما و الدراما خاصه فى اللون الكوميدى نظرآ لما تتمتع به من حس كوميدى عالى
نجحت فى أن يكون لها بصمه مميزه تظهر جليه فى أعمالها الفنيه القليله نسبيآ
رغم قله أعمالها الفنيه الا أنها حققت نجاحآ كبيرآ و يتم إعاده عرضها مرات و مرات عبر الشاشات الفضائيه مما يعوض غيابها عن الساحه
هى المخرجه الشابه مريم أبو عوف التى كان لنا معها هذا الحوار :-
* متى بدء حبك للأخراج ؟
** حينما  كنت أدرس بكليه الأقتصاد و العلوم السياسيه شاركت فى بعض المسرحيات على مسرح الجامعه ومن وقتها شعرت بأننى أحب الأخراج .
* أخترت لندن لدراسه الأخراج بها فلماذا لم تتوجهى للدراسه بأمريكا ؟
** لهذا سببين أولهما سبب جغرافى هو أن لندن أقرب الى مصر من أمريكا ووالدتى كانت تريد ان أكون فى بلد أقرب لتتمكن من زيارتى و ثانيهما سبب فنى هو أننى كنت أحب السينما الأوروبيه أكثر من الأمريكيه و كنت أشعر أنها أقرب للسينما المصريه عن السينما الهوليوديه و التى شعرت ان ما سوف أتعلمه فيها لن أستفد به هنا .
* ما الفرق بين مدرسه الأخراج الأوروبيه و مدرسه الأخراج الأمريكيه ؟
** عظماء فن الأخراج فى الماضى كانوا من أوروبا سواء من أيطاليا أو ألمانيا أو فرنسا .. فصناعه السينما بدأت على أكتاف المخرجين الأوروبيين .. نظام السينما كصناعه فى أمريكا مختلف تمامآ عن مصر و أوروبا .. فالأوروبيين أقرب لنا .
فى أمريكا هناك تدخل للنقابات و نظام الأنتاج مختلف يعتمد على أنتاج أستوديوهات معينه كما ان فى اوروبا المخرج هو من يختار كاست العمل عكس أمريكا المنتج هو الذى يختار .. يستثنى من هذا السينما المستقله فى أمريكا التى يكون المخرج فيها هو صاحب الكلمه العليا .
* لماذا أحببتى الأخراج ولم تفكرى فى دراسه التمثيل خاصه و أن والدك ممثل  ؟
** الموضوع لم يكن له علاقه بعمل والدى فأنا فى البدايه توجهت لدراسه السياسه فى الجامعه ولم يكن فى ذهنى على الأطلاق دخول المجال الفنى كما انه لم يربينا كى نكمل مسيرته فى الفن ولكن بالصدفه حينما شاركت فى مسرح الجامعه شعرت أننى أحب مجال الأخراج ووقتها كانت السينما المصريه تمر بظروف صعبه وكنت أتمنى أن يكون لى دور فى تطويرها .
* هل قوبلتى بترحاب أم برفض من الأسره حين أعلنتى رغبتك فى دراسه الأخراج ؟
** والدى د عزت أبو عوف رحب جدآ ولكن والدتى شعرت بالأندهاش لأننى لم أكن لدى أى ميل لهذا المجال من قبل عكس أخى الذى درس الأخراج ولكنه لم يعمل به
وايضآ شعرت بالقلق علىّ لأننى سوف أسافر للدراسه بالخارج ولكنها فى النهايه رحبت وكانت تشجعنى .
* ولماذا لم تدرسى الأخراج فى مصر هل كان بسبب السن ؟
** لا ليس لهذا السبب ولكن لأننى رأيت أن مستوى الدراسه فى أنجلترا أفضل .
* ما الذى أستفدته من الدراسه فى أنجلترا ؟
** أستفدت أشياء كثيره منها حيث درست فى London Film School والتى تخرج منها الأستاذ محمد خان رحمه الله حيث درست كافه فروع العمل السينمائى من تصوير و مونتاج و أخراج و كتابه سيناريو كما زادت خبرتى نتيجه الأحتكاك بأناس من جنسيات مختلفه قدموا للدراسه مثلى أو يقومون بالتدريس كل هذا وسع مداركى و زاد من خبراتى .
* حين عدتى من لندن كانت بدايتك كمساعده مع المخرجان كامله أبو ذكرى و شريف عرفه ؟
** قبل سفرى عملت كمساعده مع المخرج  نادر جلال رحمه الله وكان معى كامله أبو ذكرى و أحمد نادر جلال كمساعدان للأستاذ نادر جلال أيضآ وبعدها عملت مع الأستاذ شريف عرفه فى فيلمين و عده اعلانات .
* ما الذى أستفدته من العمل مع المخرج الكبير نادر جلال و المخرج الكبير شريف عرفه و المخرجه الكبيره كامله أبو ذكرى ؟
** الأستاذ نادر جلال كان أول مخرج أعمل معه فى فيلم " جحيم تحت الأرض " و كان يمتاز بأنه هادىء و طيب جدآ ولم يكن يتعصب فى موقع التصوير و كان جو الكواليس هادىء مما يساعد الممثل على أظهار أفضل ما لديه ووقتها كنت صغيره لا أعى الكثير من تقنيات الأخراج ولكن ما تعلمته منه هو توفير الجو الهادىء للممثلين  فى موقع التصوير .
كامله أبو ذكرى كانت المساعد التانى فى الفيلم وهى من علمتنى ألف باء السينما ولم تبخل على بأى معلومه و قدمت لى الكثير من الأفلام لكى أشاهدها تنتمى للسينما الأوروبيه أو للسينما المستقله ووقتها لم تكن تلك الأفلام متاحه بسهوله فى مصر
أعتبر كامله أستاذتى الأولى ولذلك سأظل ممتنه لها طوال حياتى
أستاذ شريف عرفه هو مدرسه لتعلم الأخراج قائمه بذاتها تخرج من تحت يديه عدد كبير من المساعدين أصبحوا نجوم فى عالم الأخراج منهم : على أدريس ، مروان حامد ، أحمد علاء ، شادى الفخرانى ، هو مدرسه بالفعل و أرى أنه لا يفرض على مساعديه ان يكونوا شبهه فى أسلوب الأخراج ولكن ما تتعلمه منه تقنيآ كثير جدآ يصعب علىّ أن أسرده عليك كما تتعلم منه كيف تحكم موقع التصوير كيف تحكم فريق العمل فهو قائد عبقرى فى موقع التصوير كلنا كنا "نهابه" رغم أنه لم يصرخ فى أحد .
و لا أنسى للأستاذ شريف عرفه أنه أول من أعطانى الفرصه كى أكون مخرجه أولى فى مسلسل لحظات حرجه والذى كان يخرجه و كنت مساعدته الأولى و بعد سته حلقات فوجئت به يقول لى أنتى التى ستكملين أخراج المسلسل من اليوم .
*ماذا كان شعورك وقتها ؟
** فى البدايه أعتقدت أنه يمازحنى أو يختبرنى ولم أكن مصدقه فوجدته يصر على أنى سابدء من المشهد التالى كمخرجه
كما لا أنسى له أنه من أنتج لى فيلم مشروع تخرجى وهو فيلم قصير بعنوان " مصيده بنات " عام 2004 ووقتها لم يكن أحد يعرفنى كما أنه لم يقابلنى سوى مره واحده قرأ فيها السيناريو  الذى كتبته بنفسى و تعرف على رؤيتى لأخراجه و أقتنع وقرر أنتاجه
ومع الأسف هذا الفيلم لم يعرض فى مصر حيث أفكر حاليآ فى رفعه على الأنترنت .
* كان مسلسل هاله و المستخبى من بطوله النجمه ليلى علوى  أول مسلسل درامى طويل من أخراجك . فكيف تم أختيارك ؟
** رشحنى المخرج الكبير عمرو عرفه حيث تلقيت منه أتصال هاتفى يطلب منى الحضور لمكتبه وحينما دخلت فوجئت بوجود النجمه ليلى علوى هناك وكانت مفاجئه ساره لى ورغم هذا ترددت فى الموافقه لأننى كنت بالأساس أخطط كى أكون مخرجه سينمائيه وليس تلفزيونيه كما ان شكل المسلسل التلفزيونى وقتها كان تقليديآ فقررت أن أخرج هاله و المستخبى بنفس اسلوب الأخراج السينمائى مثلما أخرجت لحظات حرجه بطريقه سينمائيه و بالفعل هذا ما حدث .
* كيف كان تعاملك مع نجمه بحجم ليلى علوى و أنت مخرجه مازلت فى بدايه الطريق ؟
** ليلى علوى نجمه كبيره و تعى تمامآ دور المخرج فهى قد تعاملت مع كبار المخرجين ولم يكن لديها أى مشكله فى التعامل مع مخرجه شابه و فى البروفات كانت كل تعليقاتها على السيناريو فى محلها وكنت سعيده جدآ بالعمل معها .

* نصل الى محطه فيلم " بيبو وبشير " عام 2011 من بطوله منه شلبى و آسر ياسين ووقتها حدثت أزمه و غضبت منه شلبى و رفضت حضور العرض الخاص للفيلم رغم أن الفيلم كان يعتبر أولى بطولاتها المطلقه ؟
** بالفعل هى غضبت ولكننا اليوم عدنا أصدقاء جدآ و الحمد لله وحتى اليوم هى تقول أن بيبو و بشير من أحلى افلامها .. الفيلم نجح نجاحآ كبيرآ و يعرض حتى الآن فى الفضائيات وهى قدمت فيه دور جميل فالخلاف وارد بين الزملاء لكن حاليآ الصداقه عادت بيننا على أفضل ما يكون .
* هل كان سبب غضب منه شلبى وقتها حذفك لعدد من مشاهدها ؟
** لا هذا غير صحيح .. منه غضبت بسبب ترتيب الأسماء على تيتر الفيلم فأنا لم أكن أعرف ان منه كانت متفقه أن يكون أسمها الأول و كنت أظن أن أسمها و أسم آسر يكتبان الى جوار بعضهما البعض فقط هذا ما حدث .
* بشكل عام حينما يحدث خلاف بين المخرج و بطل الفيلم حول حذف عددآ من المشاهد من الذى يتم تنفيذ رأيه حيث قرءنا ان النجم محمود عبد العزيز غضب جدآ بسبب حذف مروان حامد لعدد من مشاهده فى فيلم إبراهيم الأبيض ؟
** وهذا تكرر مع النجمه سماح أنور في فيلم يوم للستات حينما أضطرت المخرجه كامله أبو ذكرى لحذف دورها بالكامل .. صدقنى هذا ليس بيدها .. فلا يوجد من يحزن على حذف مشهد من الفيلم أكثر من المخرج .. صحيح الممثل يحزن على حذف مشاهد له لكن المخرج يشعر وكأنه " يقطع من لحمه " .. ولكن أهم شىء المنتج النهائى فمثلآ فيلم مروان حامد " إبراهيم الأبيض " كانت مدته ثلاث ساعات بعد الحذف منه فلو كان لم يقم بالحذف لخرج الفيلم أربع ساعات من سيشاهد فيلمآ مدته أربع ساعات مع كل أحترامى للراحل الكبير محمود عبد العزيز .
* لماذا لا يقيس المخرج طول مده الفيلم قبل تنفيذه وهو مازال فى مرحله التحضير ؟
** هذا هو المفترض ان يحدث بالفعل و أنا ولله الحمد أفعل هذا ولم أحذف من بيبو و بشير سوى ثلاث مشاهد فقط واحد للنجمه صفيه العمرى و مشهد للراحل الكبير محمد خان و مشهد ل محمد ممدوح ولم يكن بسبب طول مده الأحداث و لكن لأسباب أخرى و مسئله حذف مشاهد من الأفلام تحدث حتى فى السينما العالميه ولكن يكون هناك نسخه كامله للفيلم تعرض على دى فى دى لمن يحب أقتنائها رغم ان النسخه القصيره عاده ما تكون أفضل .
* حدثينا عن كواليس فيلم " بيبو و بشير " ؟
** كانت من " ألطف " الكواليس التى حضرتها رغم أننا قابلنا حظآ سيئآ للغايه فقد توقف تصوير الفيلم لمده شهرين و الفيلم أسمه " بيبو و بشير " وكنا نصور مشهد النهايه فى نادى الزمالك وهذا كان قبل الثوره تحديدآ يوم 23 يناير 2011 و حينما وصل الى علم ألتراس الزمالك ان هناك فيلم بهذا الأسم يتم تصويره فى ناى الزمالك أعتقدور اننا نسخر من هزيمه نادى الزمالك فى مطش ال سته واحد حيث قيلت فيه هذا العباره "بيبو و بشير – بيبو و الجون" رغم أن الفيلم ليس له علاقه بالكوره من قريب أو بعيد و لكن ربنا ستر يومها .. و فى واقعه أخرى كنا نصور مشهد فى بيت السحيمى وكنا بعد ثوره يناير و فوجئنا بمن يلقى علينا قنابل مولوتوف .. ولكن رغم كل تلك الصعاب كل فريق العمل يتذكر أن كواليس هذا الفيلم كانت أحلى كواليس عملنا فيها .

* هل تتدخلين فى شكل أداء الممثل للشخصيه و تعطينه توجيهات أم تتركينه على طبيعته ؟
** فى البدايه أحب أن أعرف كيف فكر الممثل فى أداء الشخصيه أو المشهد وهذا يحدث فى البروفه و لكن لان المخرج تكون لديه رؤيه شامله للعمل اقوم بتوجيههه فى الطريق الذى يخدم العمل .
* هل تمثلين المشهد للممثل ؟
** لا أفعل ذلك .
* هل تصممى على وجود بروفات قبل التصوير لان هناك مخرجون يبدءون التصوير دون بروفات ؟
** بالتأكيد البروفات شىء أساسى ولا غنى عنه و فى رأيى أن مرحله التحضير هى أهم مرحله فاذا حضرنا بشكل جيد سيكون التصوير سلس حتى لولا قدر الله المخرج توفى سيستطيع فريق العمل أستكمال الفيلم .
* وهل تذهبين للتصوير و الديكوباج الخاص بالمشاهد مكتوب ؟
** بالتأكيد مكتوب فى الكراسه .
* و هل يحدث أحيانآ لعدم توفر الوقت ان تقومى بتقطيع المشهد – الديكوباج – فى مكان التصوير ؟
** هذا يحدث أحيانآ خاصه فى المسلسلات حينما يكون الوقت مضغوط و يكون لديك تصوير فى مكان تذهب أليه لأول مره هنا تبدء فى التفكير فى المشهد على الهوا وقد تعلمت كيف أتعامل مع هذا الموقف من الأستاذ شريف عرفه لكن هذا لا ينفع فى الأفلام حيث قمت بمعاينه كل مواقع التصوير من قبل و كنت أعرف تمامآ شكل تقطيع المشهد و ما الذى سأصوره .. لو جائتنى فكره جديده أو ممثل أدى مشهد بشكل أعجبنى لا مانع من لاتغيير فأنا لدى تلك المرونه ولكن لابد أن يكون الأساس موجودآ .
* هل غضب منك ممثل أو ممثله من قبل و ترك موقع التصوير و كيف تتصرفين حينها ؟
** لا .. الحمد لله هذا لم يحدث من قبل .

* كيف تتعاملين فى موقع التصوير مع والدك الفنان الكبير عزت أبو عوف ؟
** فى البدايه كان التعامل بيننا رسميآ و كنت أخاطبه فى موقع التصوير بلقب دكتور عزت و كنت أسمع من يقول هى تشغل والدها أو العكس والدها توسط لها كى تعمل .
* و ما هى الحقيقه ؟
** الحقيقه أن عمرى ما شغلت والدى أو هو شغلنى .. ففى كل مره كان المنتج هو من يرشح الفنان عزت أبو عوف لأننى أكون محرجه فى طرح أسمه .. ولكننى سأكسر تلك الحاله فى فيلمى القادم سأرشح الفنان عزت أبو عوف ليس لأنه والدى ولكن لأننى لا أرى ممثل غيره يلعب هذا الدور .
* ما أسم فيلمك القادم ؟
** أسمه فحص شامل و لكنه أسم مؤقت .
* ما هى الجهه المنتجه للفيلم ؟
** لم أستقر بعد على منتج الفيلم فمازلت فى مرحله كتابه السيناريو .
* هل نستطيع ان نتعرف على فكره الفيلم ؟
** أعذرنى لا أستطيع أن أحرقها و لكنه ينتمى لنوعيه الكوميديا السوداء .
* وهل ترين ان تلك النوعيه تنجح فى مصر ؟
** تضحك – سنرى .
*وماذا عن باقى كاست الفيلم ؟
** أخترت الفنانه مها أبو عوف و هناك عده أسماء مطروحه لدور البطوله النسائيه الا أننى لا أستطيع التصريح بها حاليآ .
* شهد فيلم " بيبو و بشير " بدايه سطوع نجم الفنان محمد ممدوح فهل تنبئتى له بأنه سوف يصبح نجمآ كبيرآ ؟
** بدايه محمد ممدوح كانت معى فى مسلسل لحظات حرجه حيث أن أخته هى مساعدتى الأولى التى تعمل معى منذ بدأت الأخراج و حتى اليوم وهى مى ممدوح و التى أعتبرها ظهرى التى لا أستطيع الأستغناء عنها و فى لحظات حرجه كان هناك دور صغير و قالت لى أخى يمثل فى المسرح و قالت بحرج ما رأيك ان تقابليه فرحبت و حينما شاهدته يمثل قلت لها كيف لم ترشحيه منذ البدايه هذا من أفضل الممثلين الذين رأيتهم فى حياتى ومن بعدها أشركته معى فى لحظات حرجه و فى كل الأعلانات التى أخرجتها و فى مسلسل هاله و المستخبى و بعدها فيلم بيبو و بشير و بعد الثوره أخرجت فيلم قصير بعنوان " 18 يوم " أيضآ شارك فيه و بالطبع مسلسل " أمبرطوريه مين " فأنا لا أخرج عملآ لا أرشح فيه محمد ممدوح نظرآ لشده أقتناعى بموهبته .. و أتذكر ان فى فيلم بيبو و بشير لم يكن ممثلآ معروفآ و الدور الذى رشحته له دور كوميدى كبير فكانت هناك رغبه من المنتج ان يسند الدور لكومديان معروف و لكننى قلت لهم " على جثتى محدش هيعمل الدور ده غير محمد ممدوح " و بالفعل أقتنعوا بوجهه نظرى و نجح الفيلم و سطع نجم محمد من يومها .
* فى مسلسل أمبراطوريه مين تعرضت هند صبرى لهجوم شرس فما رأيك فيما حدث ؟
** هجوم سخيف جدآ و لا يصح أن تهاجم لأنها غير مصريه .. هند كل مشوراها الفنى كان فى مصر و متزوجه مصرى و أولادها مصريين و أحيانآ أنسى أنها تونسيه و أستغرب حينما تتحدث بالتونسيه و أقول لها التونسى بتاعك ضعيف – تضحك – فهند مصريه مصريه و حتى لو لم تكن مصريه فأسره العمل مصريين و كاتبه العمل غاده عبد العال مصريه و المنتج طارق الجناينى و المخرجه
طبيعه موضوع المسلسل كانت نقد أجتماعى ساخر للأوضاع الأجتماعيه فى مصر بشكل كوميدى و للأسف هناك من لم يتقبل هذا الشكل و أعتبروه أساءه لمصر ولا أفهم كيف فكروا بتلك الطريقه.
* هناك شكل لم يتقبله بعض المشاهدين للمسلسل وهو ان تتوقف الأحداث و يبدء الممثل فى الحديث المباشر للجمهور و أعتبروا هذا يقطع الأسترسال ؟
** بصراحه لم أندم على هذا الشكل لأننى أعتقد ان هناك البعض لم يحب هذا الشكل و لكن البعض الآخر أحبه و أنا دومآ أحب تجريب أشكال جديده وحتى فى فيلمى بيبو و بشير اعتقد ان الكوميديا كانت مختلفه وفى البدايه لم يستسغه البعض و لكن اليوم بعد سبع سنوات كلما عرض الفيلم فى الفضائيات أتلقى تهانىء من الجمهور عليه عبر الفيس بوك .

* شارك فى مسلسل " أمبراطوريه مين " عدد كبير من الأطفال فهل كان أختيارهم و توجيههم سهلآ ؟
** لقد شاهدت عددآ كبيرآ من الأطفال لأختار من بينهم من يشارك فى العمل مابين مائتين الى ثلاثمائه طفل و لكننى كنت أعرف أحمد داش من قبل حيث كنت أول من أظهره على الشاشه فى أحد الأعلانات ووقتها لم يكن قدم فيلم " لا مؤاخذه " وهو لم يكن بباله فكره التمثيل بل كان يطمح أن يكون لاعب كره قدم أما باقى الأطفال فكانوا يمثلون لأول مره .. و لا أنكر أن التعامل مع الأطفال صعب جدآ و لكننى أحبهم و سبق ان شارك معى فى مسلسل " هاله و المستخبى " سبعه أطفال .
* هل كان من السهل ان تخرجى من هند صبرى الجانب الكوميدى ؟
** لم يكن بغايه السهوله و لكن كانت الفكره ان تكون نوعيه الكوميديا التى نقدمها كوميديا هادئه وليست " فارص " على طريقه الليمبى .. و بالطبع هناك من الجمهور من تقبل الكوميديا من هند صبرى و سعد بها فى هذا اللون و هناك من لم يحبها وهذا شىء طبيعى لكن الأغلبيه أحبوها و نجح المسلسل جدآ و تكرر عرضه عده مرات عبر الشاشات الفضائيه
هند صبرى من أكثر الممثلات اللاتى أحب العمل معهن حيث شاركت معى فى أحدى حلقات مسلسل " لحظات حرجه " و شاركت فى الفيلم القصير " 18 يوم " و مسلسل أمبراطوريه مين " و شاركت معها حين كنت مساعده أخراج فى فيلم " الجزيره" فهى من أكثر الممثلات اللاتى أستمتع بالعمل معهن .
* من رسم شخصيه والده هند صبرى فى المسلسل التى جسدتها سلوى خطاب ؟
** أنا .. وقد أقترح المنتج الأستاذ طارق الجناينى أسم سلوى خطاب لتجسد الدور و كان لدى تخوفآ الا تقبل أرتداء الشعر الأبيض المستعار الذى يظهرها بسن كبير ولكننى وجدتها ممثله سلسه و بسيطه جدآ فى التعامل وكان لديها حس كوميدى عالى جدآ حتى فى الكواليس .
* هل توقعتى كل هذا النجاح لمسلسل " أمبراطوريه مين "؟
** كنت قلقه جدآ حيث أنجزنا المسلسل فى وقت قياسى و الحمد لله أنتهينا من التصوير قبل شهر رمضان فلم أكن لدى وقت للتفكير فى هل سينجح المسلسل أو لا .. كما أن طبيعه المسلسل و تعرضه بالنقد الكوميدى الساخر للثوره و النماذج المختلفه من أبناء المجتمع و تعاطيهم مع الثوره .. ولذلك أتخذت قرارآ بألا أنحاز لأى وجهه نظر حول الثوره و أجعل كل شخصيه من شخصيات المسلسل لها وجهه نظر مختلفه تجاه ثوره يناير تمثل أحد أطياف المجتمع المصرى .. حيث أدركت خطوره أن أقدم مسلسلآ منحازآ لثوره يناير لمجرد أننى من مؤيديها أو أن يقدم مخرج آخر مسلسل ضدها لانه من الفلول فحاولت قدر الأستطاعه بالأتفاق مع المؤلفه غاده عبد االعال  ان تكون كل شخصيه تعبر عن وجهه نظر أحد أطياف الشعب تجاه الثوره ثم نسخر من الجميع .. ستجدنا سخرنا من الفلول و من الثوار و من الأخوان
* كانت تلك شجاعه منكم أن تسخروا من الأخوان وقتها ؟
** نعم الحمد لله المنتج طارق الجناينى لم يشعر بالخوف .. ووقتها قرب نهايه التصوير بدأت تظهر توجهات الأخوان السيئه .. ولقد درست السياسه و أتجهت للفن كى أستطع نقد أحوال المجتمع عبر الأعمال الفنيه و هذا المسلسل منحنى تلك الفرصه لذا لم أكن خائفه .
* من أهم المخرجين الذين ساهموا فى تشكيل شخصيتك الأخراجيه ؟
** الأستاذ محمد خان رحمه الله .. منذ طفولتى كنت أحب أفلامه جدآ  أحببت فيه الواقعيه و أختياره لمواضيع مهمه و حينما تعرفت عليه شخصيآ وجدته أنسانآ لطيفآ .. وقد شارك معى بالتمثيل فى فيلم " بيبو وبشير " وكانت المره الأولى التى يمثل فيها وشارك أيضآ فى مسلسل " أمبرطوريه مين "
و أذكر فى أول يوم تصوير له فى فيلم " بيبو وبشير " أننى كنت محرجه أن أقول كلمه " أكشن " فى حضره الأستاذ محمد خان بالضبط كما تشرب سيجاره أمام والدك ولكنه سهل علىّ التعامل جدآ وعمره ما تدخل فى الأخراج أبدآ وكان يشجعنى دومآ فهو أكثر من أثر فى شخصيتى الأخراجيه .
* هل هناك مخرجين عالميين أثروا فى تكوين شخصيتك الأخراجيه ؟
** أحب أسلوب عدد كبير من المخرجين العالميين منهم بول توماس أندرسون مخرج فيلم ماجنوليا و وودى الآن وغيرهم .
* هل هناك ممثل أو ممثله تتمنين أن يقف أمام عدستك و تتوقعى أنك قادره على أستخراج الجديد منه ؟
** النجمه شيريهان .. أنا من جيل كانت شيريهان من أهم النجمات اللاتى ننبهر بهن و من حظى الجميل أن شيريهان كانت صديقه لعائلتى .. أخوها عمر خورشيد رحمه الله كان صديقآ لوالدى و معه فى نفس الفرقه فأنا تربيت وأنا أراها و كنت أعتبرها أمآ ثانيه لى كما أحب تمثيلها و ادائها للأستعراض جدآ ولكننى أتمنى ان أستخرج منها الجديد بعيدآ عن مجال الأستعراض .
* هل هناك روايه تتمنين أن تقدميها كعمل فنى ؟
** كان حلم حياتى أن أقدم روايه " أفراح القبه " كفيلم سينمائى مع كامله أبو ذكرى ولكن الحمد لله أنه حين قدم كمسلسل أخرجه الأستاذ محمد ياسين وهو مخرج عبقرى
* هل هناك أمكانيه لتقديم عمل بهذا الطول فى فيلم سينمائى ؟
** الروايه الأصليه أقصر مما ظهرت فى المسلسل بكثير هى قصه تروى من أربع وجهات نظر وكان التفكير أن أقدم وجهتى نظر و المخرجه كامله تقدم وجهتى نظر .
* وبعد ان تم عرض المسلسل هل هناك أمكانيه لتقديمه كفيلم أم أن هذا الحلم أنتهى ؟
** ولم لا وارد ان يتم تقديم الروايه كفيلم .
* كيف تكون العلاقه بينك و بين فريق العمل المشارك لك .. وهل أنت شخصيه هادئه أم عصبيه فى اللوكيشن؟
** أعتقد أننى فى معظم الوقت هادئه و لكن بالتأكيد هناك مواقف تستدعى ان أتعصب .. ولكن كما قلت نحن فريق عمل واحد و أنا لا أعتبر نفسى فوق أحد كلنا واحد ولا احب أن يخاطبنى أحد بلقب أستاذه مريم فكلنا فريق واحد و أحاول دومآ ان أجعل كل عنصر فى فريق العمل يشعر ان هذا فيلمه هو أو مسلسله هو حتى يعمل بقلب فأهم شىء هو ان ترسخ فكره الفريق فى وجدان كل العاملين بالعمل الفنى .
* لماذا أنت مقُله فى أعمالك ؟
** هذا صحيح بالفعل ولكن السنوات القليله الفائته كانت صعبه خاصه من بعد الثوره كانت سنوات صعبه على المستوى المهنى و على المستوى السياسى للبلد و على المستوى الأسرى "وفاه والدتى فشعرت ان طاقتى تقل و لكننى و لله الحمد عدت للعمل و أنتهيت من سيناريو فيلم جديد و أن شاء الله لن أكون مقٌله مره أخرى لأننى كنت أريد تقديم عمل خاص بى وليس ما يعرض على .
* بعيدآ عن العمل ما هى أهم هواياتك ؟
** الرياضه و الطبخ .
* من أهم أصدقائك فى الوسط الفنى ؟
** منه شلبى و هند صبرى و الأستاذ يسرى نصر الله و الأستاذه ناهد نصر الله و المخرجه كامله أبو ذكرى و مديره التصوير نانسى عبد الفتاح و المخرجه مى ممدوح .

ليست هناك تعليقات