أخبار عاجله

نجمات الغد يتألقن فى حياه حواء



كتب : أشرف توفيق
فى أطار مسابقه الدوره الرابعه لمهرجان نقابه المهن التمثيليه برئاسه د اشرف زكى .. مدير المهرجان سامح بسيونى نائب مدير المهرجان منه بدر تيسير .. عرض على خشبه مسرح النهار مساء الأحد الموافق التاسع و العشرون من شهر ديسمبر لعام 2019 العرض المسرحى حياه حواء من بطوله : هيا هانى و إيناس عزت و العرض من تأليف و أخراج : محمد حلمى


ويتناول العرض ما تتعرض له حواء فى المجتعمات العربيه و المجتمع المصرى على وجه الخصوص من قهر و ظلم يبدء من تعرضها للتحرش اللفظى و الجسدى فى الشارع و أتهام أسرتها لها بأنها هى السبب فيما تتعرض له و رفض ان تستكمل تعليمها و تقرير مصيرها بالنيابه عنها و اجبارها على الزواج من شخص لا تحبه وفقآ للأعتقاد بأن المرأه تخرج من بيت أبيها الى بيت زوجها الى القبر وما تتعرض له من قهر على يد هذا الزوج الذى تكرهه


وقد تألقت كل من هيا هانى فى دور حياه الفتاه الشابه التى تتنسم الحريه و تدافع عن حقها فى الحياه و الحريه و الكرامه و إيناس عزت فى دور حواء تلك المرأه التى وصلت لسن كبير و تعرضت للظلم و القهر  طوال حياتها من أسرتها ثم من زوجها الى أن اصبحت حبيسه جدران بيتها لا تفارقه .


وقد قوبل العرض بعاصفه من التصفيق من الجمهور المتواجد فى الصاله و نجحت كل من الفنانتين فى تجسيد شخصيتها بمهاره و حرفيه عاليه و أتقان اللغه العربيه الفصحى و رغم طول مده العرض و طول جمل الحوار الا انه لم تقع اى أخطاء رغم ان العرض يقدم ل ليله واحده فقط .. و قد تمكن المؤلف و المخرج محمد حلمى من أختيار ممثلتين قادرتين على تقديم فكره على المسرح بكل مهاره و تمكن من تقديم عرض مسرحى متميز بديكور تجريدى بسيط و أضاءه معبره للفنان أحمد فتحى عامر وقد أوصلت موسيقى أحمد علاء الجمهور لحاله مناسبه لتلقى العرض المسرحى .



وقد كان لموقع ستارز اونلاين لقاء حصرى مع نجمه العرض هيا هانى التى قالت : صعوبه العرض تكمن فى  أنه عرض يقدم فى ليله واحده فقط فلا يحتمل ان تقع أى أخطاء و تضيف لم تشكل اللغه العربيه الفصحى صعوبه بالنسبه لى لأننى خريجه المعهد العالى للفنون المسرحيه و سبق لى تقديم عروض كثيره بالعربيه الفصحى .. وعن البروفات قالت : لقد انضممت للعرض بديله عن زميله أخرى منذ شهر ومن وقتها بدأت البروفات كانت الفتره قصيره ولكن الحمد لله أستطعت أن أتقن فيها الدور .. وعن شخصيه حياه تقول : حياه هى نفسها حواء حين كانت شابه صغيره هى صوره فى خيالها تخرج من البرواز و تتحدث اليها فمن شده صعوبه الوحده التى عانتها حواء بدأت فى تخيل فتاه تظهر و تتحدث اليها و تعاتبها على انها لم تقاوم الظلم الذى تعرضت له و تحرضها على الخروج من سجنها فى بيتها .. وعن كواليس العمل قالت كانت ممتعه جدآ .. وعن موضوع العرض قالت هو موضوع يمس سيدات المجتمع المصرى كافه حيث يناقش ما تتعرض له المرأه المصريه من ظلم و قهر و تحرش و للعرض رساله هى  رفض كل أنواع الظلم الذى تتعرض له المرأه



وكان لنا لقاء مع مؤلف و مخرج العرض محمد حلمى و الذى قال : كتبت هذا النص عام 2017 و تدور فكرته حول مناقشه الظلم و القهر الذى تتعرض له المرأه المصريه و العربيه من أول من يجبرها على أرتداء الخيمه الى ممارسه العنف اللفظى و الجسدى ضد المرأه و هذه القضيه نقلتها من الواقع المعاش و كل ما فعلت هو تحويلها الى شكل درامى يمكن تقديمه على خشبه المسرح .. فالنص عباره  عن مخزون من المواقف و المشاكل  التى عشتها أو سمعت عنها .. وعن أختيار كاست العرض قال قررت ان تقدم دور حواء و التى يفترض أنها سيده وصلت الى مرحله سنيه متأخره فتاه أو سيده فى مرحله سنيه اقل لان العرض يحوى دراما حركيه كان لابد ان تستطيع الفنانه تقديمها ولابد ان تكون لديها القدره الجسديه على ذلك وبالفعل أخترت الفنانه إيناس عزت و تم تكبير ملامحها بالماكياج الخارجى و قامت هى بالماكياج الداخلى من مشيه او طريقه حديث توحى بأنها أمرأه متقدمه فى العمر و دور حياه أخترت له الفنانه هيا هانى و هى فنانه شاطره جدآ  خريجه معهد فنون مسرحيه وكانت انسب شخصيه للدور حين قمت بالترشيحات .. اما عن البروفات فقال : أجرينا بروفات لمده شهرين و نصف وحدث توقف فى نصف الفتره و لكن تم الأستئناف بعدها و كانت هناك بعض المعاناه ولكن الحمد لله النتيجه النهائيه كانت ممتازه .. وعن كونها التجربه الأخراجيه الأولى قال : هى التجربه الأخراجيه الأولى أحترافيآ و لكننى أخرجت فى المهرجان العام الماضى عرض بعنوان " كلمات بلا معنى " كما أخرجت عددآ من العروض للثقافه الجماهيريه و عدد من العروض على خشبه معهد الفنون المسرحيه .. وعن مدى رضاه عن النتيجه النهائيه التى ظهر بها العرض قال : هذه يرد عليها الجمهور وأتمنى أن نكون قد اسعدناه و أمتعناه .



كما كان لنا لقاء مع نجمه العرض إيناس عزت والتى قالت : شخصيه حواء كانت شخصيه صعبه جدآ وهى تمثل كل ست فى مصر وما تتعرض له من قهر او ظلم .. كل سيده ربما تمتلك مفتاح تحررها من سجنها و ربما لا مثل حواء والتى كانت شخصيه صعبه و مرهقه نفسيآ  للغايه .. العرض يتناول كل ما تتعرض له المرأه المصريه و العريبه من ظلم او قهر من الرجل او من السيدات الأخريات حيث كانت أول من قهرتها هى والدتها التى أتهمتها بأنها هى السبب فيما تعرضت له من التحرش  .. فالعرض يدور حول كل ما تتعرض له السيده من قهر سواء ذاتى او خارجى .. وعن البروفات قالت : المخرج اجهدنا كثيرآ فى البروفات وكانت كواليس العرض مختلفه لأن الموضوع كان يمسنا جميعآ .. لم تمثل اللغه العربيه صعوبه لاننى مثلت بها كثيرآ سواء على خشبه المسرح او دوبلاج ... وعن مدى رضاها عن النتيجه التى ظهرت على خشبه المسرح قالت : بالتأكيد هناك افضل يمكن تقديمه ولكن بالنسبه لعروض الليله الواحده انا راضيه جدآ و لو كان هناك فرصه لتكرار العرض لكانت النتيجه أفضل .



جدير بالذكر ان عرض حياه حواء من بطوله : هيا هانى و إيناس عزت ومن تأليف و اخراج : محمد حلمى و ديكور و ملابس و اضاءه : أحمد فتحى عامر و تصوير فوتوغرافيا : ساره زكريا... مساعد مخرج : سمر عبد الحكيم .. مخرج منفذ : عصام نصر و عادل دياب .. دراما حركيه : محمد بيلا .. تصوير فيديو : صلاح سالم .. إعداد موسيقى : أحمد علاء .











ليست هناك تعليقات