أخبار عاجله

اسامه أبو العطا : أحببت صلاح طعيمه و سعيد بنجاحى فى ب 100 وش




كتب : أشرف توفيق
استطاع أن يلفت أليه الأنظار بشده بعد أدائه المتميز لشخصيه صلاح طعيمه المحامى المنوفى الخبيث اللاهث وراء ميراث قريبه عم غزال فى مسلسل ب 100 وش أخراج كامله أبو ذكرى و أصبح اسامه ابو العطا محط اعجاب الجمهور على وسائل التواصل الأجتماعى حيث انهالت التعليقات التى تشيد بتميز و موهبه و أبداع هذا الفنان الذى ظهر من قبل فى أدوار صغره ولكنها تركت اثرآ فى ذاكره المشاهد .. حاولنا التعرف أكثر على اسامه أبو العطا ذلك المخرج الذى لمع نجمه فى عالم التمثيل فكان الحوار التالى :-

بعد ان صرت محل أعجاب الجمهور نريد ان نعرف كيف بدأت رحلتك فى عالم الفن ؟
كنت مولعآ بالسينما و أقرأ عنها كثيرآ و درست بالمعهد العالى للسينما قسم أخراج وكنت دفعه نادين خان و أكرم فريد و تامر محسن و دنيا عبد العزيز الممثله تخرجت عام 2001 و قدمت مشروع تخرج فيلم روائى قصير عن روايه الأستاذ سليمان فياض " اصوات "
هذا الفيلم حصل على عده جوائز و أستقبل استقبال نقدى حافل .. و بدأت اشق طريقى فى السينما كمساعد مخرج تدرجآ الى أن وصلت مساعد مخرج أول عبر مسيره خمسه عشر عامآ فى هذا المجال .

من  أهم المخرجين الذين عملت معهم كمساعد مخرج  ؟
أستاذ أسامه فوزى رحمه الله عليه و أستاذ عمرو عرفه و أستاذ طارق العريان و أستاذ محمد خان رحمه الله عليه و استاذه إيناس الدغيدى و استاذ وائل إحسان و استاذ مجدى الهوارى و استاذه نادين خان و استاذ شريف البندارى و استاذ أحمد البدرى.. شاركت كمساعد أول فى أفلام كثيره جدآ .

كيف أكتشفت موهبه التمثيل  ؟
مثلت مشهد فى فيلم مشروع تخرجى .. ولقد بدء حبى للسينما من خلال حبى للتمثيل وحين ألتحقت بمعهد السينما وجدت ان لدى ميل للأخراج و الكتابه أكثر من التمثيل ولقد كتبت مشروع تخرجى و أخرجته و مثلت فيه .. و بالنسبه لى الأخراج و التمثيل لا ينفصلان .

كيف بدأت التمثيل فى عالم الأحتراف ؟
كنت مساعد للمخرج محمد خان رحمه الله فى فوازير فرح فرح وطلب منى ان امثل دور فى أحدى الحلقات ووافقت وكان دور سيناريست وتلك كانت أول مره أمثل بشكل أحترافى و بعدها عملت كمساعد للمخرج على بدرخان فى مسلسل الفراشات تحترقن دائمآ ومع الأسف هذا المسلسل لم يكتمل ووقتها طلب منى المخرج على بدرخان تجسيد شخصيه حسن البنا
ولكننى لم اصور لان المسلسل لم يكتمل وبعدها حين كنت اعمل كمساعد مخرج فى فيلم كان المخرج يمنحنى دورآ صغيرآ كنوع من الذكرى او تحيه من المخرجين لى مثل دورى فى فيلم السفاره فى العماره حين كنت مساعدآ للمخرج عمرو عرفه .


هل فكرت فى ترك مجال الأخراج و التركيز على التمثيل ؟
 لا.. لكن حين حصلت على دور كبير - بطوله مشاركه-  فى فيلم هرج و مرج أخراج نادين خان كما كنت المساعد الأول للفيلم حين عرض الفيلم فى 30 يونيو لم يحظى بنجاح جماهيرى و لكن حظى بنجاح على المستوى النقدى و كتب عنى عدد من النقاد بشكل جيد بل قالوا أننى أصلح كنجم شعبى مما أستوقفنى جدآ كما ان تعليق الجمهور على الأدوار الصغيره التى أظهر فيها بشكل أيجابى أستوقفنى وبعدها شاركت كممثل  فى فيلم على معزه و ابراهيم أخراج شريف البندارى و أستقبل نقديآ بشكل جيد و لكنه لم ينجح جماهيريآ .. لكن كانت أول مره يتم أختيارى كممثل دون أن أكون مساعد مخرج فى نفس العمل كان مع المخرجه كامله أبو ذكرى فى مسلسل ذات و بعدها أختارتنى فى سجن النسا
وليس لدى مانع ان يتم أختيارى كممثل دون ان اكون مخرج فى نفس العمل .

كيف تم تشريحك لدور صلاح طعيمه و هل انت من المنوفيه ؟
استاذه كامله أبو ذكرى هى من أختارتنى و لست من المنوفيه ..

ماذا تقول عن كامله أبو ذكرى ؟
تسبقنى فى التخرج من المعهد العالى للسينما و بيننا صداقه و كيميا و أحترام شديد وهى محل تقدير بالنسبه لى وهى فى موقع التصوير فى منتهى الهدوء مخرجه محترفه موهوبه مثقفه ذات خبره متمكنه تعرف كيف تدير المشروع بشكل ممتاز .

هل صلاح طعيمه المحامى من المنوفيه و هل أضفت للشخصيه من عندياتك ؟
مكتوب فى السيناريو انه من المنوفيه .. حين قرأت السيناريو تفهمت تفاصيل الشخصيه و علاقتها بالأبطال و تناقشت مع المخرجه كامله أبو ذكرى فى رؤيتها للشخصيه و تبادلنا الرأى و كل ماظهر على الشاشه كان بالأتفاق مع المخرجه و المؤلفان .

هل كان هناك أستايلسيت و هل طريقه لبس صلاح طعيمه من عندك ؟
بالطبع هناك استايلسيت لكن البدله التى ظهرت بها هى بدلتى فى الحقيقه .. طريقه لبسه خروج الياقه تدل على انه جاء مسرعآ للحاق بالثروه فليس طبيعيآ ان يكون مهندم .



جمل الحوار مثل يا واقعه روبه على كانت من ابتكارك ام مكتوبه ؟
كل ما ظهر على الشاشه هو من واقع اتفاق ما بين المؤلفان و المخرجه و الممثل و صدقنى لا أتذكر أيفيه يا واقعه روبه هل كان من عندى ام مكتوب ولكن لا يظهر أى شىء على الشاشه بدون موافقه المخرجه لانننا معنا مخرجه كبيره لها أعمال متميزه .

هل كنت تتوقع النجاح الكبير و أن تلمع بشده فى هذه الشخصيه ؟
انا لا أتوقع أى شىء .. أجتهد و أترك الباقى على الله .. اذا حظيت بالأحتفاء الجماهيرى بالطبع أكون سعيدآ .

ما هو شعورك بعد ان اصبحت محط أعجاب الجمهور على وسائل التواصل الأجتماعى و فى كل مكان ؟
فى غايه السعاده – كررها مرتين – لا تتصور مدى سعادتى .
كيف كان رد فعل أولادك و اسرتك على نجاحك كممثل وهل هذا اسعدهم أكثر من عملك
 كمخرج لان الممثل هو من يظهر تحت الأضواء ؟
انا لم أخرج عملآ حتى الآن انا مساعد المخرج الأول .. ولكنى أخرجت أفلام روائيه قصيره حصدت جوائز .. أولادى سعداء حين يروننى على الشاشه يفرحون بى هم مازالوا أطفالآ محمد فى الفرقه الرابعه الأبتدائه و على فى الفرقه الأولى الأبتدائيه و زوجتى بالطبع سعيده بنجاحى .



هل صادفك اشخاص من المنوفيه كانوا غاضبين من طريقه تجسديك لصلاح طعيمه ؟
قرأت بعض التعليقات على فيس بوك و لكنها لم تكن هجومآ و رغم اشادتها بالدور الا انهم قالوا اننا لا نتحدث بتلك الطريقه .. و انت حين تقدم شخصيه من المنوفيه فهو لا يمثل أهل المحافظه كلهم نحن أردنا تقديم شخصيه فلاح خبيث يمثل نفسه فقط ولا يمثل المنوفيه
بالتأكيد كل محافظات مصر فيها الصالح و الطالح القنوع و الجشع فنحن لا نعمم شخصيه واحده على كل أبناء المحافظه .

هل أحببت شخصيه صلاح و ألتمست له الأعذار ؟
أحببته جدآ .. هو شخصيه بالنسبه لى ظريفه جدآ .. حين جسدته كنت أفكر فى نماذج لمحامين كثر قابلتهم فى حياتى و أخذت من كل شخص تفصيله و جمعتهم " أضربوا فى الخلاط " و ظهروا فى شخصيه صلاح .

كيف كانت الكواليس ؟
لوكيشن كامله أبو ذكرى جميل وهى مخرجه تحب الممثلين و تستوعبهم و تطلق طاقاتهم ببراعه شديده .. الكواليس كانت ممتعه ..

بصفتك مساعد مخرج  أول هل كنت تقترح او تساعد المخرجه كامله أبو ذكرى فى ب 100 وش ؟
لا على الأطلاق هى أختارتنى كممثل فقط كيف أتدخل أو أقترح هذا لا يليق .

ما تفسيرك ل فرحه الجمهور العارمه بنجاح عمليه النصب و سرقه البنك ؟
تفسيرى ان المتفرج أحب الشخصيات و تفهم دوافعها و توحد معها . وجد ان هؤلاء يمارسون النصب لانهم فى حاله أحتياج شديد ففرح لنجاحهم فى عمليه النصب او ربما لان الشعب المصرى يمر بظروف ماليه صعبه و محتاج حل – يضحك –

بعد كل النجاح الذى حققته فى ب 100 وش هل ستكمل مشوارك فى الأخراج أم التمثيل ؟
فى كلاهما .. لكنى سأهتم بالتمثيل أكثر و أتمنى أن يلاحظ المنتجين رد فعل الجمهور الأيجابى حول أدائى كممثل و يترجم هذا لعروض قويه لأدوار جيده فى أعمال متميزه

هل لو تم ترشيحك لشخصيه مشابهه ل صلاح طعيمه شخصيه فلاح خبيث هل توافق؟
سأوافق لانها ستكون من خلال مسار آخر و لها سياق درامى مختلف . فمثلآ توفيق الدقن وهو مثلى الأعلى فى التمثيل قدم شخصيه الشرير مرات عديده و لكنك لم تشعر بأنه مكرر ابدآ و كل دور كان له بصمه و أسعد الجمهور .

ما أحلامك فى الفتره القادمه ؟
أتمنى أن ترى السيناريوهات التى كتبتها الآفلام و قصص المسلسلات ان ترى النور
كما أتمنى ان أجد فرصآ جيده كممثل .. حيث تأثرت جدآ بتعليقات الجمهور الأيجابيه حول دورى فى ب 100 وش انا مذهول من تعليقات الجمهور و فوجئت ان الناس تتذكرنى فى كل الأدوار الصغيره التى ظهرت فيها و أجمل تعليق كان لفتاه صغيره كتبت أتمنى ان أنتج لهذا الفنان على نفقه أبى كى استمتع بأعماله .. بعد كميه التعليقات التى قراتها لابد ان اركز فى التمثيل و لو وصلت ساسجل فيديوهات فى البيت امثل فيها لهذا الجمهور الذى غمرنى بمحبته الكبيره

هل سبق وان قدمت اعمالآ مسرحيه ؟
لا مع الأسف لاننى ارهب اللقاء المباشر مع الجمهور

هل تشعر ان نجاحك فى التمثيل جاء متأخرآ ؟
بالنسبه لأننى لم أكن أطرق أبواب المنتجين و المخرجين سعيآ وراء أدوار فلا أعتبر أن فرصتى و نجاحى جاء متأخرآ هذا ليس فى حساباتى .



ليست هناك تعليقات