أخبار عاجله

هند صبرى : فخورة بما قدمه بورقيبة للمرأة التونسية والدراما خير وسيلة للتعبير عن هموم المرأة العربية



كتب : أشرف توفيق

 في ندوة لأنها ابدعت مع نيتفليكس في مهرجان القاهرة :


هند صبرى : أحلم بتقديم المسكوت عنه لدى المرأة العربية 

: نصحت بناتي الا يضيعوا اي فرصة للنجاح في حياتهم

: نجاح الا انا ومريم نعوم اسعدني وافرح مع كثرة تقديم القضايا النسائية على الشاشة 

: اربي بناتي على عدم الخوف 

: احب سعاد حسني واحترم تجربة فاتن حمامة وام كلثوم واودري هيبورن 

: علا عبد الصبور هي الجانب الكوميدي في شخصيتي 

:. استمتعت بتجربة المنتج المنفذ مع نيتفليكس في البحث عن علا 

: إصراري على النجاح ودعم اسرتي ومعاييري في اختيار فريق عملي صنعت الفارق 

:




أقيمت اليوم الأربعاء 1 ديسمبر 2021بمسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية ندوة للنجمه هند صبرى   تحت عنوان "لأنها أبدعت"،  للتعبير عن أصوات صانعات الأفلام العربيات، وذلك بالتعاون مع نتفليكس


وأكدت هند صبري في ندوتها أنها سعيدة بوجودها للحديث عن تمكين المرأة في الدراما ورحبت هند بعدد كبير من ضيوف الندوة واضافت أن هذه الندوة تثبت وتؤكد  أن نيتفليكس داعم قوي  للمهرجانات وأنه يوجد تعاون وتكامل عكس مخاوف البعض أن المنصات تهدد المهرجانات.


وعن معاييرها في اختيار أدوارها قالت هند  انها تحاول دائما البعد عن الشخصية النمطية للمرأة والا يكون هناك بون شاسع بين المرأة التي تحب تقديمها وما يتم تقديمه في كثير من الأعمال.


خصوصا مع صعوبة منح المرأة بطولات مطلقة في السينما وهي بدأت في مرحلة كانت فيها المرأة في الافلام تظهر كعنصر بجوار البطل وهو ما تغير حاليا وضربت مثلا بدور فريدة في الفيل الازرق وكيف كتب احمد مراد وقدم مروان حامد شخصية ذات أبعاد متعددة.


ونفت هند أن يكون الافضل تقديم المرأة لقضاياها فهناك رجال عبروا عن قضايا المرأة مثل محمد خان وضربت مثل بفيلمه موعد على العشاء الذي تعتبره من افضل الافلام النسوية التي تحبها وأكدت انها تحب تجربه فيلم بنات وسط البلد ووقتها كان من الصعب وجود منتج يتحمس لبطلة إمرأة واكدت انها سعدت بمشاركتها فى بطوله فيلم احلى الأوقات


واوضحت ان هناك افلام ذكورية جدا تقدمها نساء فالقضية لا علاقة لها بجنس الصانع قدر وجود من يصنعها بحرفية.




وأضافت صبري أنها تحلم بتقديم كل المسكوت عنه ويعبر عن حقيقة احاسيس المرأة وهي تحترم السيدات التي لديها ابعاد كثيرة في حياتها كأم وعاملة وتحب عملها وتحب أسرتها وترغب في تقديمهم خصوصا اننا تربينا على الصمت وعدم الحديث عن مشاكلهم.


وعن تحديات العمل قالت إنه لا يوجد تنوع في الاختيارات مثلما يوجد لدى الرجال لا ماديا ولا في قوة الأدوار وهي تحلم مثلا بتقديم اكشن نسائي وكوميديا نسائية واكدت انه لا توجد بطلات نجمات نساء قدمن هاذين اللونين باستثناء ياسمين عبد العزيز ودنيا سمير غانم.


وقالت هند صبري أنها سعيدة أنها لم تستسلم رغم الضغوط الكبيرة التي تعرضت لها طوال مسيرتها خصوصا أنها لم تكن ترغب في إضاعة أية فرصة مثلا استكمال الدراسة أو الذهاب لمصر واستكمال مسيرتها وتقديم افلام تجارية أو فنية وهي قررت دائما تقديم الاثنين وهي تنصح بناتها دائما أن يتمسكوا بالفرص برغم التعب الذي سيواجهونه وعن سؤال لأحد الحاضرين عن البرج الفلكى الذى تنتمى اليه قالت إنها برج العقرب.




وعن اكبر تحدي واجهته هند في حياتها قالت إنها لا تقضي وقت مثل الأمهات اللاتي تعرفهن لكن اكبر تحدي أن دائما لديها شعور بوجود تقصير ما .


وهي قررت أنه لا يوجد نموذج واحد للمرأة أو نموذج واحد للعطاء وهي لن تعتذر عن فكرة أنها أم وإمرأة عاملة تحب عملها ونصيحتها للمرأة أن تؤمن بما تقدمه وأهميته وان ما تقدمه مفيد للمجتمع وان يكون هناك تقدير حقيقي للمرأة في أي وضع أو منصب مثل الرجل تماما.

والا تعتذر عن نجاحها فلا يجب علينا إطفاء شمعتنا من أجل اي احد.


وأشادت النجمة هند صبري بالسيناريست مريم نعوم وتجربتها مع ورشتها سرد وضربت مثلا بمسلسل ليه لأ بجزأيه وقالت إن تطور ظهور المرأة في التليفزيون كان سابقا للسينما وكاملة ابو ذكري ومها الوزير وغادة عبد العال لهن دور كبير فى هذا


واشادت هند صبري بمسلسل إلا انا وكيف أنه أصبح فعليا المسلسل المفضل لدى السيدات ويتحدثن عنه في الميكروباصات وحياتهن كل هذه الأعمال والصناع ونجاحها شئ هام في هذا وقالت إنه لن يمكن احد المرأة فيجب أن تمكن المرأة نفسها.


وإستطردت  هند أنها لا تربي بناتها على الخوف ويجب أن تتحلى المرأة بالشجاعة وهي تحب سعاد حسني الممثلة لكنها تحترم فاتن حمامة وهي كتبت يوم وفاتها أنها سيدة قوية جدا جمعت بين حب الناس واحترامهم وهي كانت مؤمنة أنها تقدم اعمال هامة وغيرت القوانين وغيرت في المجتمع المصري لدرجة أنها كسبت احترام الناس واخدت مجالها بجدية فاحبها الناس.


وهي تحترم اودري هيبورن التي لم تكتفي بالفن فقط وقدمت أدوارا مختلفة وسيدة الغناء العربي ام كلثوم ورحلة كفاحها.


وعن حلمها فهى كانت وما زالت تحلم بالاخراج وهي ترغب فيه كنوع من التجريب.

وتحدثت عن تجربة شراكتها في طيارة وكيف جذبتها لعالم الديجيتال.




وعن تجربتها مع نيتفليكس في البحث عن علا أكدت هند صبري أنها ومنذ عامين شعرت بالرغبة في تقديم خبراتها المكتسبة عبر سنوات عملها حتى جائتها مكالمة من صديقها احمد الشرقاوي الذي كان قد بدأ العمل في  نيتفليكس وبدأت تجربة المنتجة المنفذة وهو دليل على التمكين وهي في اول مكالمة قالت له أن لديها افكار وهي ستقدمها كمنتجة منفذة ووافقت إدارة نيتفليكس وهي أفاقت فجأة منذ شهر وسألت نفسها كيف قدمت هذه التجربة وهي تعتبرها كيف تقدم مسلسل لنيتفليكس من البيت.

وعن التوصيف الصحيح للمنتج المنفذ هو الشخص الذي يدير كل شئ وهادي الباجوري كان يقول اخاف الا تستطيعي التركيز ولكنه بعد المونتاج قال إنه وجدها في قمة التركيز.


وهي تحب علا وتشعر أنها الجزء الكوميدي في شخصيتها وهو ما ساعدها كثيرا في التجربة وعايزة اتجوز قلب علاقتي بالجمهور العربي وهو يعتبر أول عمل نسوي في هذه الموجة وكان به تحدي وهو ما نجح في تحقيقه وترك اثر في الناس وشعرت أن الضحك فيه هو الضحك على همومك وهو أقصر طريق لادراكها وتخطيها وعلا الشخصية التي أحب أن اتخطى معها ومع الجمهور الذي أحبه مجموعة اشياء معا وعلا وعائلتها وهي أسرة مثلت الوطن العربي كله من المحيط للخليج.


وهي في الحقيقة  استمتعت بتجربة البحث عن علا بكل جوانبها فهي هنا شاهدت كل مراحل العمل وانا احب التعلم وشخصية المنتج المنفذ مناسب لشخصيتي.


وهي تحب الاقتراح في عملها والمناقشة وقالت ضاحكة أنها تحترم النقد ولا تشخصنه وليس سهلا عليها تقبل النقد بداخلها مع تقديرها له واحترامها له.


أكدت النجمة هند صبري أنها استمتعت بتجربة البحث عن علا بكل جوانبها فهي هنا شاهدت كل مراحل العمل وانا احب التعلم وشخصية المنتج المنفذ مناسب لشخصيتي.

وهي تحب الاقتراح في عملها والمناقشة وقالت ضاحكة أنها تحترم النقد ولا تشخصنه وليس سهلا عليها تقبل النقد بداخلها مع تقديرها له واحترامها له.


وقالت هند أن دعم امها لها شئ كبير ودعم زوجها ومحبته لها وهو ما ساعدها في التقدم في عملها وفي العمل هناك أناس تحولوا لأجزاء من عائلتها نتيجة للثقة سواء كزملاء وفريق عمل اثق فيه هناك فريق عمل لا يوجد من ينجح بمفرده وتكوين الفريق يأخذ سنوات ومبنية على ثقة شخصية ومهنية.


هناك بالطبع اناس لهم سقف لمهنيتهم وطموحهم وانت يجب أن تعرف توصيف الوظيفة لكل شخص.


أشادت النجمة هند صبري بدعم الزعيم التونسي الراحل الحبيب بورقيبة الذي كان لديه التبجيل والاحترام للمرأة وأعطاه للأجيال التونسية المتلاحقة وهو ما نقلته لي امي وانا انقله لبناتي فيجب أن تكون فخورين أننا نساء.


وان نظرتها لكل شئ تغيرت مع الأمومة والزواج وأن المرأة تحتاج أن يرى الشباب والرجال معاناة المرأة وأنه يجب أن يتم عرض هذا في الدراما كي يفهم المجتمع مشاكل المرأة.


وهي اهتمت أكثر بالمرأة وقضاياها عندما أنجبت.

ويجب أن نسأل أنفسنا لماذا كانت افلام فاتن حمامة وسعاد حسني ونبيلة عبيد ونادية الجندي وغيرهن من النجوم ما الذي تغير هذا سؤال هام يجب أن نبحث له عن إجابة.


ليست هناك تعليقات